منتدي اجتماع ثانوي بجمعية خلاص النفوس - بني مزار
مرحبا بك عضونا العزيز في
منتدي اجتماع ثانوي بجمعية خلاص النفوس - بني مزار
نورت منتداك ومبسوطين بوجودك معانا

منتدي اجتماع ثانوي بجمعية خلاص النفوس - بني مزار

منتدي للمشاركات الشبابية - خاص باجتماع ثانوي بجمعية خلاص النفوس - ببني مزار( روحية - ثقافية - ترفيهية )
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
اجتماع ثانوي يوم الجمعة الساعة 5 بالجمعية

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن السلفيه والسلفيين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mina mamdoh
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 152
نقاط : 26985
تاريخ التسجيل : 13/03/2011

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن السلفيه والسلفيين   الجمعة 06 مايو 2011, 6:45 pm

السلفية، هي تيار إسلامي ومدرسة فكرية سنية ظهرت في منطقة نجد تدعو إلى العودة إلى "نهج السلف الصالح" كما يرونه والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف. وهي تمثل في إحدى جوانبها إحدى التيارات الإسلامية العقائدية في مقابلة الفرق الإسلامية الأخرى ، وفي جانبها الآخر المعاصر تمثل مدرسة من المدارس الفكرية الحركية السنية التي تستهدف إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عمومًا إلى ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي بحسب ما يرونه.
برزت بمصطلحها هذا على يد أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري، وقام محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري والتي كانت الحركة الوهابية التي أسسها من أبرز ممثلي هذه المدرسة في العصر الحديث.

السلفيه والسلفيون
محمد حسان


السلفيه والسلفيون
عبد العزيز بن باز


السلفيه والسلفيون
ابن عثيمين



السلفيه والسلفيون
محمد صالح المنجد



ومن أهم أعلامهم: عبد العزيز بن باز وابن عثيمين، ومحمد صالح المنجد، ومحمد حسان وغيرهم.
فى اللغة العربية: السَّلَف - بفتح السين واللام- يكشف عنها في مادة (س ل ف) وهو ما مضى وانقضى، والقوم السُّلاَّف: المتقدمون، وسلف الرجل: آباؤه المتقدمون.
جمع سالف وهو كل مَن تقدمك من آبائك وذوي قرابتك في السن أوالفضل، وقالوا: إنَّه كل عمل صالح قدمته
وقال السمعاني (ت 562): السلفي - بفتح السين واللام وفي آخرها فاء - هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سُعمت منهم.
أما مصطلح السلف الصالح فهو تعبير يُراد به المسلمون الأوائل من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين. الذين عاشوا في القرون الثلاثة الأولى من الإسلام
والسلفيون أو السلفية: يقدم السلفيون أنفسهم على أنهم هم الذين يعتقدون معتقد السلف الصالح، وينتهجون منهج السلف في فهم الكتاب والسنة وتطبيقهما
نشأة السلفية
يعتقد السلفية أنهم امتداد لمدرسة أهل الحديث والأثر الذين برزوا في القرن الثالث الهجري في مواجهة المعتزلة في العصر العباسي تحت قيادة أحمد بن حنبل أحد أئمة السنة الأربعة، فكان المعتزلة يتخذون مناهج عقلية في قراءة النصوص وتأويلها واستمدوا أصولهم المنطقية من الحضارة الإغريقية عن طريق الترجمة والتعامل المباشر، ورأى أهل الحديث في هذه المناهج العقلية خطراً يهدد صفاء الإسلام وينذر بتفكك الأمة وانهيارها.
وانتهى هذا النزاع حين تولى الخليفة المتوكل أمر الخلافة وأطلق سراح ابن حنبل وانتصر لمنهجه ومعتقده.
يعتبر الكاتب حسن أبو هنية محنة ابن حنبل في فتنة خلق القرآن بأنه: «كان حاسما في بلورة وعي سلفي عمل على بلورة موقف سلفي واضح ومتميز لأول مرة».
يقول محمد أبو زهرة أنه في القرن الرابع هجريا ظهرت جماعة من أهل الحديث تنسب آرائها لابن حنبل في إثبات بعض صفات لله بدعوى أن الله أثبتها لنفسه في القرآن والسنة، وذلك الأخذ بظواهر النصوص ثم تفويض الكيف والوصف.
ثم أقر هذا المنهج كمنهج رسمي للدولة العباسية في زمن الخليفة القادر بالله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة وأمر أن يتلى في المساجد يوم الجمعة وأخذ عليه خطوط العلماء والفقهاء.
وبحسب ما ذكره ابن الجوزي في المنتظم؛ فقد أقر هذا المنهج كمنهج رسمي للدولة العباسية عام 433 هـ في زمن الخليفة القائم بأمر الله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة القادر.
بعد ذلك شهدت السلفية انحسارًا ملحوظًا شعبيًا وسياسيًا بعد انقسام الفقهاء الإسلاميين وأهل الحديث إلى حنبلية وأشعرية ، حتى قوي جانب الأشاعرة وتبنى بعض الأمراء مذهبهم. إلى أن ظهر ابن تيمية في القرن السابع بالتزامن مع سقوط عاصمة الدولة العباسية بغداد على أيدي التتار سنة 656هـ؛ فعمل على إحياء الفكر السلفي، وقام بشن حملة على من اعتبرهم أهل البدع داعيا إلى إحياء عقيدة ومنهج السلف من أجل تحقيق النهضة.
ولقد أثارت دعوته جدلاً في الأوساط الإسلامية حينها، فاستجاب بعض العلماء وطلبة العلم لأفكاره مثل الذهبي وابن قيم الجوزية والمزي.

ومن أفراد الطبقة الحاكمة مثل الأمير المملوكي سلار نائب السلطنة.
ثم شهدت السلفية انحساراً كبيراً مرة أخرى بعد ذلك.
لتعاود الظهور مرة أخرى في القرن الثامن عشر الميلادي متمثلة في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربية، والتي واكبت عصر انحطاط وأفول نجم الدولة العثمانية وصعود الاستعمار الغربي.
وأحدثت هذه الدعوة تأثيرأً كبيراً في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وأحدثت لغطاً كبيراً بين مؤيديها ومعارضيها.





جرائم السلفيون في حق الاسلام والمسلمين
من مواقع اسلاميه

نهب موانئ لاهية والحديدة في اليمن
جاء في السجل التاريخي للخليج وعمان وأواسط الجزيرة العربية ( 1 – تاريخ – المجلد الرابع / ص 251 ) تحت عنوان ( استيلاء الوهابيين على المدينة 1804 ) وذكر فيه : ( وفي العام نفسه قام ابو نقطة الشيخ الاول لعسير بإسم الوهابيين بإجتياح ساحل اليمن ، من القنفذة الى بيت الفقيه ، ونهب موانئ لاهية والحديدة . وخلال السنوات الثلاث او الاربع التي تلت ، قام بتكرار تلك الغزوات عدة مرات على البقعة نفسها ) انتهى بالنص ..
محاولة تدمير القبة النبوية
جاء في السجل التاريخي للخليج وعمان وأواسط الجزيرة العربية ( 1 – تاريخ – المجلد الرابع / ص 250 – 251 ) تحت عنوان ( استيلاء الوهابيين على المدينة 1804 ) وذكر فيه واستولى الوهابيون على الكنوز في قبر الني محمد صلي الله عليه وسلم ، أو بالاحرى على ما تبقى منها ، بعد أن قسمها سكان المدينة فيما بينهم قبل استسلامها . وقامت محاولة لتدمير قبة المبنى نفسه .
كان إنتهاك قدسية قبر النبي عملاً يدل على قصر النظر ، ويخلو من الحكمة ، لانه ملأ العالم الاسلامي كله بالاشمئزاز ونفر جميع المسلمين السنة من الوهابيين وقيتهم ، بدرجة لا تقل عن تنفير الشيعة عندما انتهكت حرمات مزار كربلاء ) انتهى بالنص ..
قلت : وهذا الامر طالب به مقبل الوادعي !! ، ولا أدري لماذا مخطط الوهابية قائم على هد القبة النبوية !!! ، فلا بارك الله باقوام يحاولون انتهاك المقدسات ..
قطع رؤوس عدد من شيوخ قبيلة مطر
فقد روى حافظ وهبه المستشار السعودي في كتابه جزيرة العرب عن الطاغية الملك عبد العزيز الأخير المتوفى سنة ( 1953 ) فقال: ( قال عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود “لقد قاومت دعوتنا كل القبائل أثناء قيامها وكان جدي سعود الأول قد سجن عدداً من شيوخ قبيلة مطير فجاءه عدد آخر من القبيلة يتوسطون بإطلاقهم ولكن سعود الأول قد أمر بقطع رؤوس السجناء ثم أحضر الغداء ووضع الرؤوس فوق الاكل وطلب من أبناء عمهم الذين جاؤوا للشفاعة لهم أن يأكلون من هذه المائدة التي وضعت عليها رؤوس أبناء عمهم و.. لما رفضوا الاكل أمر سعود الأول بقتلهم!.)
ويقول حافظ وهبه في كتابه جزيرة العرب في القرن العشرين ( لقد قص هذه القصة الملك عبد العزيز على شيوخ قبيلة مطير الذين جاؤوا للاستشفاع في زعيمهم فيصل الدويش قبل ان يقتله عبد العزيز ليبين لهم أن عبد العزيز سيقتلهم أيضاً إذا لم يمتنعوا عن طلب الشفاعة لزعيمهم فيصل الدويش)..
الاغارة على بوادي قحطان وسفك دماء الابرياء
قال ابن بشر ( ص96،97) : ( وفيها غزا … بالجيش المنصور ، وقصد ناحية الجنوب ، فأغار على بوادي قحطان ، فأخذ غالب إبلهم ، واستولى على محلتهم ، وقتل من قحطان قتلى كثيرة ) قلت : فالوهابية يعتقدون بان اهل بوادي قحطان من المشركين !! ، وقد أوضح ذلك ابن باز !! قال بن باز في كتابه ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) ( ص 37 – 42 ) ما نصه : ( .. ثم بدأ ـ محمد بن عبدالوهاب ـ بالجهاد، وكاتب الناس إلى الدخول في هذا الميدان ، وإزالة الشرك الذي في بلادهم ) اهـ المطلوب .
اذاً فكل هجماتهم الارهابية هي من منظور الحكم بالشرك على الآخرين !!…
فلا حول ولا قوة الا بالله ..
تدمير مناطق مسقط والحجر الشرقي
جاء في السجل التاريخي للخليج وعمان وأواسط الجزيرة العربية ( 1 – تاريخ – المجلد الرابع / ص 259 ) تحت عنوان ( عمل الوهابيين في مسقط ) وذكر فيه : ( وفي عام 1812 استعاد السيد حصن سمائل بمساعدة فرقة فارسية ، وقد تلا هذا النجاح اشتباك عنيف في جوار ازكي ، حيث تلقى العثمانيون وحلفاؤهم هزيمة قاسية ، وفي السنة نفسها ، او ربما سنة 1813 ، انتقم الوهابيون من السيد سعيد انتقاماً رهيباً ، اذ قامت قواتهم برفقة تركي وفيصل ابني الامير الوهابي ، بتدمير مناطق مسقط والحجر الشرقي ، وخيموا فترة من الزمن في جعلان التي جعلوا منها قاعدة لغاراتهم المدمرة ) اهـ
قلت : فنلاحظ ان القوات الوهابية تركز كثيراً على ارهاب القبائل بالتدمير وسفك دماء الابرياء !! ، وهذه الاعمال تذكرنا بافعال هولاكو مع الدول المغلوبة ( فالشيء بالشيء يذكر ) ..
محاولة نهب فاشلة على بغداد
جاء في السجل التاريخي للخليج وعمان وأواسط الجزيرة العربية ( 1 – تاريخ – المجلد الرابع / ص 263 ) تحت عنوان ( غارة وهابية ) وذكر فيه : ( وحوال عام 1810 ، قام عبد الله بن سعود بحملة للنهب ، وقد توغل بقواته الى مسافة قصيرة من بغداد ) اهـ
إعدام ثلاثة شيوخ من قبيلة عمير بن خالد المؤيدين للمصريين
وجاء في السجل التاريخي للخليج وعمان وأواسط الجزيرة العربية ( 1 – تاريخ – المجلد الرابع / ص 285 ) تحت عنوان ( علاقة الوهابيين بالبحرين ) في فترة الامير فيصل وذكر فيه : ( وفي عام 1838 أعدم ثلاثة شيوخ من قبيلة عمير بن خالد المؤيدين للمصريين الذين كانوا الآن يتقدمون بسرعة نحو الاحساء ، فالتجأ الحاكم الوهابي لتلك المنطقة عمرو بن عفيصان الى حاكم البحرين ) اهـ
مقتطفات
قال ابن بشر ( ص96،97) : ( وفيها غزا … بالجيش المنصور ، وقصد ناحية الجنوب ، فأغار على بوادي قحطان ، فأخذ غالب إبلهم ، واستولى على محلتهم ، وقتل من قحطان قتلى كثيرة )
قال ابن باز في كتابه ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) ( ص 37 – 42 ) ما نصه : ( .. ثم بدأ ـ محمد بن عبدالوهاب ـ بالجهاد ، وكاتب الناس إلى الدخول في هذا الميدان ، وإزالة الشرك الذي في بلادهم ) اهـ المطلوب
وليس لنا في الحقيقة ان نجحف حق الوهابية في الجهاد, فجهاد محمد ابن عبدالوهاب وقتل المسلمين وحرقهم وسلب اموالهم واستباحه أعرضهم هو خير دليل علي جهاد السلفية الوهابية. بل انه من غير المعقول ان ننسي جهاد جهيمان العتيبي واحتلاله الحرم الشريف وهو من تلاميذ الشيخ أبن باز وصديق مقبل الوادعي وكلهم مشايخ للسلفية ، وليس من المتصور أن ننسي جهاد الشيخ جابر السلفي في منطقة أمبابة في جمهورية مصر العربية وقتله المسلمين واستباحه اموالهم وجيشة المدعم بالجنازير والسيوف والمسدسات وهو من خريجي جامع التوحيد السلفي في منطقه رمسيس ومسجد السنة المحمدية (العلي بالله) في منطقة الزيتون.
ولا نستطيع ان ننسي جهاد ايهاب صاحب تفجيرات الازهر فهو خريج مسجد انصار السنة المحمدية في منطقة الزيتون
وجهاد السلفية في الجزائر وأستباحة دماء واعرض واموال المسلمين في هذه الارض التي ذاقت ويلات الاحتلال الفرنسي.
وجهاد القاعدة وقاعدة المغرب والتفجير والتدمير لكل مسلم لا يسير علي مذهبهم وأستباحة دماء المواطنين في بلاد الغرب وهم ليسوا من الحربين.
وغيرها الكثير من جهاد الوهابية المزعوم التي لو اردنا الكتابة عنه لاحتجنا لمجلدات ومجلدات فيكفيك مراجعة موأقع الأخبار او الصحف أو مراجعة بعض الكتب التي تكشف القوم ستري أسماء وأفعال يشيب لها الولدان
قال الجبرتي في عجائب الآثار
شهر رجب الفرد سنة 1220 وفيه وردت الأخبار بأن الوهابيين استولوا على المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم بعد حصارها نحو سنة ونصف .انتهى
وقال: “شهر ربيع الأول سنة 1219 استهل بيوم السبت وفي ثالث عشره، ورد الخبر بوصول مراكب داوات من القلزم إلى السويس وفيها حجاج والمحمل وأخبروا بمحاصرة الوهابيين لمكة والمدينة وجدة، وأن أكثر أهل المدينة ماتوا جوعاً لعزة الأقوات والأردب القمح بخمسين فرانساً إن وجد والأردب الأرز بمائة فرانساً وقس على ذلك” اهـ.
وقال الجبرتي في عجائب الآثار الجزء الثالث/صحيفة 336
… وأنه ورد عليهم خبر ليلة اربعة عشر شهره بأن جماعة من كبار الوهابية حضروا بنحو سبعة ءالاف خيال وفيهم عبدالله ابن مسعود وعثمان المضايفي ومعهم مشاة قصدوا أن يدهموا العرضي على حين غفلة فخرج اليهم شديد شيخ الحويطات ومعه طوائفه ودلاة وعساكر فوافاهم قبل شروق الشمس ووقع بينهم القتال والوهابية يقولون (هاه يا مشركون)
وانجلت الحرب عن هزيمة الوهابية وغنموا منهم نحو سبعين هجينا من الهجن الجياد محملة ادوات وكانت الحرب بينهم مقدار ساعتين. اهـ.
وخروجهم علي الدولة العثمانية وهذه وثيقة
هذه وثيقة عثمانية في محمد بن عبد الوهاب وطبعا سياتي الوهابية يقولون محمد ابن عبدالوهاب لم يخرج علي الخلافة العثمانية الاسلامية بل الخلافة العثمانية الاسلامية هي من خرجت عليه
كتاب سلطاني من أمير المؤمنين السلطان محمود خان العثماني إلى شريف مكة وأميرها الأمير مسعود :
(( أمر إلى أمير مكة الأمير مسعود دام سعده .. لقد ظهر شخص سيء المذهب في العيينة ، وهي إحدى قرى نجد في جهة الشرق وقام بإصدار اجتهادات باطلة ومخالفة للمذاهب الأربعة ونشر الضلالة والترغيب بها ، وبناء على إعلامكم إيانا واقتراحكم السابق فإن عليكم المبادرة إلى زجر وتهديد المفسد المذكور وأتباعه بمقتضى الشرع المطهر ، وإمالتهم إلى طريق الصواب ، أما إذا أصروا على ملعنتهم فإن عليكم إقامة وتنفيذ الحدود الإلهية الواجبة شرعا ، وقد أصدرت إليكم يا شريف مكة المشار إليه أمري هذا خطابا ، ولما كنتم قد أبلغتم الدولة العلية في كتبكم الواردة إلى دار السعادة بحاجتكم إلى الإمدادات والمعونات بسبب تمكن الملحد من كسب سكان تلك المناطق إلى جانبه بكل الحيل بحيث لم يعد ممكنا التقرب من تلك الأطراف فإن التقاعس بخصوص هذا الشخص المذكور ( محمد بن عبدالوهاب ) سيؤدي إلى ظهور حاجة إلى القوت أكثر عددا لمحاربة الشخص المذكور؛ لقد صدر أمر السلطاني بخصوص سيركم ضد الشخص المذكور واستئصاله ، وإن أيذاءهم بسيف الشريعة وتطهير الأراضي المقدسة ( منهم ) يعتبر عقوبة (( سياست )) لهم وواجبا يفرضه الدين، ولأجل تسديد مصاريف رواتب ومؤن العساكر الذين ستقومون بتسجيلهم لهذه المهمة فقد أنعمت عليكم بمبلغ 25 كيس رومي من الإقجات من إرسالية مصر لسنة 1163هـ .. ))انتهى من محفوظات ارشيف رئاسة الوزراء ـ وثائق الداخلية تصنيف جودت ـ الرقم 6716 أواسط شوال 1164هـ .
يراجع أمراء مكة المكرمة في العهد العثماني للمؤرخ إسماعيل حقي أوزون جارشلي.
واليكم فتوي في الخروج علي ولي الامر من قلب المنهج الوهابي تظهر معني خروجهم علي الدولة العثمانية وانهم يخالفون شرع الله ويابعون اهواءهم.

واليكم واحده من ابشع جرائم السلفيين التكفيريين التي حدثت في منطقة اللطيفيه اذ شهدت هذه المدينه كثير من مشاهد القتل والذبح والجريمه المنظمه
وعلى طريق هذه المدينه مروا ناس يحملون جنازة لميتهم قادمين من بغداد ومتوجهين الى مدينة النجف الاشرف لدفن المتوفى وهم سائرون بالطريق والا بالجماعات التكفيريه تظهر فجأة
وتشهر الاسلحة بوجههم وترغهمهم على النزول من السياره
فسأل اهل الميت هذه العصابه من انتم؟ وماذا تريدون؟
فاجاب احد هؤلاء المجرمين (نحن المجاهدون) قالوا اهل الميت طيب المجاهدون ماذا تريدون منا نحن اناس مدنيين مشيعين جئنا لدفن ميتنا
قال احد الملمثمين المجرمين وبصوت عال انتم شيعه صح؟
قالوا له بلا نحن مسلمون شيعه
فبدأ المجرم بسب الشيعه وائمتهم وعلمائهم واحدا واحد !!!!
ثم قال لاصحاب هذه لجنازة
اسمعوا اما ان تلعنوا علي وتتبرئو منه واما نذبحكم كما نذبح الانعام
قاموا هؤلاء بذبح جميع المشيعين وهذا اصبح عاديا لكن هنا تكمن المأساة والنذاله والحقد الدفين عند هؤلاء الكفيريين اذ قاموا بذبح الميت نفسه !!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن السلفيه والسلفيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اجتماع ثانوي بجمعية خلاص النفوس - بني مزار :: منتدي الناقشات الحرة :: قسم المناقشات الاجتماعية-
انتقل الى: